2022-03-23

لماذا WordPress مجاني؟ ما هي التكاليف؟ | ووردبريس

نور للمعلوماتية,تعلم معنا ووردبريس,ووردبريس,wordpress,تصميم ووردبريس,قوالب ووردبريس,مدونة ووردبريس

أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا هو "هل يجب أن أدفع لاستخدام وود WordPress؟"
 WordPress هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر ،.

في هذه المقالة ، سنناقش لماذا يكون ووردبريس WordPress مجانيًا ، وما هي تكلفة تشغيل موقع ووردبريس WordPress ؟
المدونات
وورد WordPress هو برنامج مفتوح المصدر. إنه مجاني بمعنى الحرية 
تأتي البرمجيات مفتوحة المصدر مع حرية استخدام البرنامج وتعديله والبناء عليه وإعادة توزيعه بأي طريقة تريدها دون دفع أي رسوم.

ومع ذلك ، قد تكون هناك تكاليف تنطوي على مجالات أخرى. سنناقش تكلفة استخدام برنامج ووردبريس WordPress مفتوح المصدر لاحقًا في هذه المقالة.

لماذا لا يبيعون وورد WordPress كبرنامج؟

غالبًا ما يتم السؤال ، لماذا لا يبيعه الأشخاص والشركات وراء WordPress؟
 إذا كان ووردبريس WordPress جيدًا كما يقول الجميع ، فمن الواضح أنهم سيحصلون على الكثير من المال من خلال بيعه.

سيكون هذا البيان منطقيًا ، إذا كانت شركة واحدة أو فرد يمتلك ووردبريس WordPress.

WordPress هو مشروع مجتمع مفتوح المصدر حيث قدم عشرات الآلاف من الموهوبين مساهمات لتحويله إلى برنامج رائع كما هو اليوم.
هناك فريق أساسي من المطورين الذين يقودون تطوير المشروع ، ولكن يمكن لأي شخص المساهمة في التصحيحات ، وإصلاح الأخطاء ، وإنشاء الميزات ، واقتراح الميزات ، وما إلى ذلك.
علاوة على ذلك ، يتغير قادة المشروع من نسخة إلى أخرى. إذا كنت منخرطًا بشدة في المجتمع ، فيمكنك أن تصبح مساهمًا أساسيًا في وورد WordPress أيضًا.

الفلسفة الكامنة وراء حركة برمجيات المصدر المفتوح هي أن البرمجيات ليست مثل المنتجات الملموسة الأخرى. بمجرد إنشاء البرنامج ، يمكن نسخه عدة مرات بتكلفة قليلة.


موقع الالكتروني
لنأخذ مثالاً لمصنع ألعاب. تحتوي كل لعبة مصنعة على أجزاء مختلفة ولكل جزء تكلفة. يمكن للمصنع حساب تكلفة تصنيع هذه الأجزاء لتحديد هامش ربح معقول للمنتج.

من ناحية أخرى ، فإن تكلفة إنشاء البرامج وعمل نسخ منها ليست هي نفسها. تعتقد بعض المجموعات أنه مع بيع كل نسخة ، يصبح هامش ربح البرنامج أكثر عدلاً.


كيف يكسب الناس المال باستخدام ووردبريس WordPress؟

الجزئين الرئيسيين المربحين لأي برنامج مفتوح المصدر هما المنتجات والخدمات القائمة على نفس البرنامج مفتوح المصدر.
غالبًا ما يخلط الناس بين WordPress و WordPress.com ، لكنهم في الواقع شيئين مختلفين. ووردبريس (غالبا ما يشار إليها الذاتي استضافت ورد أو WordPress.org ) هو حر منصة التدوين وموقع البناء.

اقرأ هنا : الفرق بين WordPress.com و WordPress.org - أيهما أفضل؟ | ووردبريس

أطلق Matt Mullenweg ، المطور المؤسس المشارك لـ WordPress ، شركة تسمى Automattic التي توفر خدمة استضافة مدونات مجانية "مقيدة" على WordPress.com ، ويمكنك الدفع / الترقية لفتح الميزات وإزالة الإعلانات.


ومع ذلك ، للحصول على القوة الكاملة لـ WordPress على منصة WordPress.com ، ستحتاج إلى الاشتراك باستخدام خدمة WordPress VIP الخاصة بهم . هذا يكلف أكثر من 5000 دولار شهريًا لاستضافة + 5000 دولار رسوم إعداد.


انشاء موقع إلكتروني
وقد جمع Automattic ما مجموعه 317.3 مليون دولار في التمويل على 7 جولات. تم جمع آخر تمويل لهم في 1 يناير 2015 من جولة مشروع. 
كما ذهب المطورون الآخرون إلى الأمام لبناء أعمال تجارية ناجحة بملايين الدولارات حول ووردبريس WordPress من خلال إنشاء مكونات إضافية تجارية ، وموضوعات تجارية ، وحتى تقديم استضافة وورد WordPress .

اقرأ هنا : ما هي قيود WordPress.com | ووردبريس

بعض الأمثلة على شركات WordPress الناجحة التي تقدر بملايين الدولارات هي:

- WPEngine - شركة استضافة مُدارة من WordPress جمعت أكثر من 290 مليون دولار وتمتلك الآن أيضًا موضوعات تجارية StudioPress .

- Yoast - هي الشركة التي تقف وراء إضافة WordPress SEO الشائعة التي تستخدمها أكثر من 5 ملايين موقع ويب.

- ElegantThemes - شركة ذات موضوع بملايين الدولارات وراء أداة إنشاء صفحات السحب والإفلات الشائعة : Divi والعديد من المكونات الإضافية الأخرى.
يحقق مطورو ومستشارو WordPress الجيدون أيضًا دخلًا مريحًا بدوام كامل من خلال إنشاء مواقع ويب وتطبيقات ومكونات إضافية مخصصة حول ووردبريس WordPress لعملائهم. يحقق الكثير منهم أكثر من ستة أرقام في الأرباح السنوية بأنفسهم.

هل لووردبريس WordPress حقوق الطبع والنشر مجانية؟


طريقة عمل موقع الكتروني
لا ، ووردبريس ليس له حقوقًا مجانية. تم ترخيصه بطريقة تسمح للجميع باستخدامه ، ولكن كل مساهمة تقدم للبرنامج محمية بحقوق الطبع والنشر.
تم إصداره بموجب GPL ، لذلك يمكنك استخدام الكود وتعديله وإعادة توزيعه. ستحصل على حقوق النشر الخاصة بالتعديلات التي تجريها على البرنامج ، وليس الرمز بالكامل.

تتطلب GPL أن يكون أي عمل مشتق تطلقه أو توزعه مرخصًا بموجب GPL أيضًا. قد يكون لديك حقوق الطبع والنشر للقيام بأي شيء تريده ، ويرث عملك المشتق تلقائيًا ترخيص GPL ، لذلك يتمتع الآخرون بحرية استخدام التعليمات البرمجية وتعديلها وإعادة توزيعها بأي طريقة يختارونها.


هل هذا يعني أن جميع قوالب ووردبريس الإضافية والمكونات الإضافية مرخصة من GPL؟

وفقًا لمدونة رسمية على WordPress.org ، فإن الموضوعات هي GPL أيضًا . يمكن استبعاد الصور و CSS و Javascript المستخدمة داخل المظاهر والمكونات الإضافية ، ولكن جميع أجزاء PHP و HTML للمظاهر والمكونات الإضافية تستخدم وظيفة ووردبريس WordPress على نطاق واسع وبالتالي فهي عمل مشتق وبالتالي يتم ترخيصها بموجب GPL.

في حين أن بعض الأشخاص لا يوافقون على ذلك ، فإن معظم أعمال ووردبريس WordPress الموثوق بها تتبع وتلتزم بإرشادات المجتمع.


هل المحتوى المنشور باستخدام ووردبريس WordPress يرث أيضًا GPL؟


أنشاء مدونة
لا ، يحق لك ترخيص المحتوى الخاص بك بالطريقة التي تريدها. ما لم يكن المحتوى الذي تنشره هو في الواقع عمل مشتق من وورد WordPress أو أي عمل آخر مرخص لـ GPL.
على سبيل المثال ، إذا كنت تشارك مقالاتك أو صورك أو أي عمل فني آخر على مدونتك ، فأنت تمتلك حقوق طبع ونشر كاملة لها.

ومع ذلك ، إذا كنت تكتب مشاركة مدونة توضح للناس كيفية استخدام وظيفة وورد WordPress مع أمثلة ، فيمكن عندئذٍ ترخيص مشاركة مدونة معينة بشكل مختلف. الشفرة المستخدمة في الأمثلة هي عمل مشتق فعليًا وترث تلقائيًا ترخيص GPL.


العلامة التجارية ووردبرس

تم إصدار رمز ووردبريس WordPress كبرنامج تحت GPL لكن الكلمات WordPress و WordCamp وشعار WordPress هي علامات تجارية مسجلة مملوكة لشركة WordPress Foundation .
للتمييز بين الموقع أو المورد الذي يديره المجتمع أو رسميًا ، تطلب المؤسسة من الأشخاص عدم استخدام "WordPress" في اسم نطاقهم.

معظم الشركات الشرعية المبنية حول WordPress تدرك سياسات العلامات التجارية ، وتحترم القواعد.

تكلفة استخدام وورد WordPress

WordPress متاح كبرنامج مجاني للتنزيل والاستخدام. ومع ذلك ، لاستخدام ووردبريس WordPress على الويب ، ستحتاج إلى استضافة وورد.

اقرأ هنا : أفضل  مواقع خدمات الاستضافة لموقع الويب الخاص بك

يمكنك استخدام WordPress.com لإنشاء مدونة مجانية ، ولكن انتبه إلى وجود بعض الاختلافات. 
انظر المقارنة بين WordPress.com و WordPress.org لمزيد من التفاصيل.


تعد تكلفة استخدام ووردبريس WordPress ضئيلة نسبيًا وتكون صحيحة لتشغيل أي نوع آخر من مواقع الويب أيضًا. التكلفة الحقيقية الوحيدة هي استضافة الويب (7.99 دولار شهريًا) واسم النطاق (14 دولار سنويًا) تقريبًا.

اقرأ هنا : الحصول على استضافة في هوست جيتور Hostgator بسعر خيالي جداً 0.01$ فقط


يمكن أن تكون التكاليف الإضافية موضوعات وورد WordPress التجارية المعروفة أيضًا باسم قوالب وورد WordPress . ومع ذلك ، لا يلزمك استخدام هذه لأن هناك أكثر من +6000 قالب وورد WordPress مجانية يمكنك استخدامها.
غالبًا ما يستخدم الأشخاص المكوِّنات الإضافية التجارية ، ولكن لا يُطلب منك استخدام هذه المكوّنات أيضًا نظرًا لوجود أكثر من +54000 مكوّن إضافي مجاني من ووردبريس WordPress.




نأمل أن تكون هذه المقالة قد أجابت على أسئلتك حول ترخيص ووردبريس WordPress ، وتكاليف تشغيل موقع ووردبريس WordPress ، والأعمال التجارية حول الووردبريس WordPress


إذا أعجبك هذا المقال ، فالرجاء أضافة تعليق وتققيم للموضوع .

أذا كان لديك أي أستفسار لاتتردد بمراسلتنا هنا

التعليقات
0 التعليقات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *