2022-03-23

الفرق بين WordPress.com و WordPress.org - أيهما أفضل؟ | ووردبريس

نور للمعلوماتية,تعلم معنا ووردبريس,ووردبريس,wordpress,تصميم ووردبريس,قوالب ووردبريس,مدونة ووردبريس

هل تعلم أن WordPress.com و WordPress.org هما في الواقع منصتان مختلفتان جدًا؟
غالبًا ما يخلط المبتدئون بين WordPress.com و WordPress.org ، مما يدفعهم إلى اختيار منصة التدوين الخاطئة لاحتياجاتهم. حتى أولئك الذين يعرفون أنهم منصتان مختلفتان لا يدركون الاختلافات بينهما.

المدونات
في هذه المقالة قمنا بإنشاء المقارنة الأكثر شمولاً بين WordPress.com و WordPress.org (الإصدار المستضاف ذاتيًا).

الهدف من ذلك هو إبراز الاختلافات الرئيسية بين WordPress.com و WordPress.org ، بحيث يمكنك اختيار النظام الأساسي المناسب لاحتياجاتك.


نظرًا لأن اختيار النظام الأساسي الصحيح أمر بالغ الأهمية لنجاحك عبر الإنترنت ، فقد أنشأنا مقارنة أكثر تفصيلاً بين WordPress.com و WordPress.org.

إذا كنت تريد فقط بدء مدونة أو إنشاء موقع ويب بالطريقة الصحيحة ، فيمكنك تخطي هذه المقالة والتوجه إلى أدناه هنا:

كيفية بدء مدونة باستخدام WordPress (خطوة بخطوة)

دعنا نلقي نظرة على الاختلافات بين WordPress.org ذاتية الاستضافة مقابل WordPress.com .


مقارنة بين WordPress.com مقابل  WordPress.org

أفضل طريقة لفهم الفرق بين WordPress.com و WordPress.org هي إلقاء نظرة على كل منصة على حدة.

WordPress.org


موقع الالكتروني
WordPress.org  المعروف بـ "WordPress الحقيقي" ، هو موقع الويب الشهير الذي سمعت عنه كل الأشياء الرائعة.
إنه مفتوح المصدر ومجاني 100 ٪ للاستخدام من قبل أي شخص. كل ما تحتاجه هو اسم المجال واستضافة الويب . هذا هو السبب في أنه يشار إليه أيضًا باسم ووردبريس WordPress المستضاف ذاتيًا.

فيما يلي إيجابيات وسلبيات استخدام WordPress.org المستضاف ذاتيًا لبناء موقع الويب الخاص بك أو مدونتك.

فوائد WordPress.org

مع WordPress.org ، يمكنك التحكم الكامل في موقع الويب الخاص بك. أنت حر في فعل أي شيء تريده وتخصيصه بقدر ما تريد.

فيما يلي بعض مزايا اختيار WordPress.org لبناء موقع الويب الخاص بك ، والسبب في أنه الاختيار رقم 1 لأفضل منشئ مواقع الويب .


  1. برنامج ووردبريس WordPress مجاني ومفتوح المصدر وسهل الاستخدام للغاية. 
  2. تمتلك موقع الويب الخاص بك وجميع بياناته. لن يتم إيقاف تشغيل موقعك لأن شخصًا ما قرر أنه يخالف شروط الخدمة الخاصة به (طالما أنك لا تفعل شيئًا غير قانوني). أنت في السيطرة الكاملة.
  3. يمكنك إضافة إضافات / تطبيقات ووردبريس WordPress مجانية ومدفوعة ومخصصة إلى موقعك على الويب.
  4. يمكنك استخدام تخصيص تصميم موقع الويب الخاص بك حسب الحاجة. يمكنك إضافة أي سمة ووردبريس WordPress مجانية أو متميزة تريدها. يمكنك أيضًا إنشاء تصميمات مخصصة تمامًا أو تعديل أي شيء تريده.
  5. يمكنك بالفعل كسب المال من موقع ووردبريس WordPress الخاص بك عن طريق عرض الإعلانات الخاصة بك دون مشاركة الإيرادات مع أي شخص.
  6. يمكنك استخدام أدوات قوية مثل Google Analytics للتحليلات والتتبع المخصص.
  7. يمكنك استخدام ووردبريس WordPress الذي تتم استضافته ذاتيًا لإنشاء متجر الكتروني عبر الإنترنت لبيع المنتجات الرقمية أو المادية ، وقبول مدفوعات بطاقات الائتمان ، وتسليم / شحن البضائع مباشرة من موقع الويب الخاص بك.
  8. يمكنك أيضًا إنشاء مواقع عضوية وبيع العضويات للمحتوى المتميز والدورات التدريبية وما إلى ذلك وبناء مجتمع عبر الإنترنت حول موقعك على الويب.

اقرأ هنا : ما هي مكونات ووردبريس الاضافية ؟ وكيف تعمل؟ | ووردبريس


اقرأ هنا : كيفية ربط تحليلات جوجل Google Analytics في WordPress | ووردبريس


سلبيات WordPress.org

هناك عدد قليل جدًا من سلبيات استخدام موقع WordPress.org المستضاف ذاتيًا.


  1. مثل جميع المواقع ، ستحتاج إلى استضافة الويب. هذا هو المكان الذي يتم فيه تخزين ملفات موقع الويب الخاص بك على الإنترنت. في البداية ، تكون التكلفة حوالي 3-10$ في الشهر. ولكن مع نمو موقعك على الويب وحصوله على المزيد من الزيارات ، ستزداد تكاليف استضافة الويب كما هو متوقع ، ولكن بعد ذلك ستجني ما يكفي من المال لتغطية التكاليف.
  2. أنت مسؤول عن التحديثات. يمكنك بسهولة تحديث موقع ووردبريس WordPress الخاص بك ببساطة عن طريق النقر على زر التحديث (نقرة واحدة) ، لذلك ليس هناك الكثير من العمل.
  3. أنت مسؤول عن النسخ الاحتياطية. لحسن الحظ ، هناك الكثير من المكونات الإضافية للنسخ الاحتياطي في ووردبريس WordPress التي تتيح لك إعداد النسخ الاحتياطية التلقائية.
اقرأ هنا : مقارنة أفضل 7 إضافات للنسخ الاحتياطي في WordPress | ووردبريس

انشاء موقع إلكتروني
تختلف التكلفة الحقيقية لموقع WordPress.org بناءً على ما تحاول إنشاءه (مدونة بسيطة ، موقع محفظة ، متجر تجارة إلكترونية ، موقع عضوية ، إلخ). هناك أيضًا عوامل أخرى مثل القوالب المجانية مقابل القوالب المدفوعة، والمكونات الإضافية المجانية مقابل المكونات الإضافية المدفوعة، وما إلى ذلك.

بميزانية منخفضة ، يمكنك بناء موقع الويب الخاص بك مقابل أقل من 46 دولار سنويًا. 

بالنسبة إلى 99٪ من المستخدمين ، نوصي دائمًا باستخدام WordPress.org



WordPress.com

WordPress.com هي خدمة استضافة أنشأها الشريك المؤسس لـ WordPress Matt Mullenweg
بسبب المؤسس نفسه ، غالبًا ما يخلط المستخدمون WordPress.com مع برنامج WordPress.org الشهير.

تحتوي خدمة استضافة WordPress.com على 5 خطط مدفوعة:


  1. مجانية - محدودة للغاية.
  2. شخصي - 48 دولار سنويًا
  3. قسط - 96 دولار في السنة
  4. الأعمال - 300 دولار في السنة
  5. التجارة الإلكترونية - 540 دولار سنويًا
  6. VIP - بدءًا من 5000 دولار شهريًا

دعونا نلقي نظرة على إيجابيات وسلبيات WordPress.com.

فوائد WordPress.com

تعد منصة WordPress.com المجانية خيارًا جيدًا للمدونين الهواة والذين يبدأون مدونة بسيطة. فيما يلي بعض مزايا استخدام WordPress.com:


  1. إنه مجاني لما يصل إلى 3 جيجابايت من المساحة. بعد ذلك ، سيكون عليك التبديل إلى خطة مدفوعة للحصول على مساحة أكبر. (الخطة الشخصية 48 دولار سنويًا تمنحك 6 جيجابايت ، الخطة الممتازة 96 دولار سنويًا تمنحك مساحة تخزين 13 جيجابايت ، و خطة الأعمال مقابل 300 دولار سنويًا لتخزين 200 جيجابايت).
  2. لن تقلق بشأن التحديثات أو النسخ الاحتياطية. سوف يعتني WordPress.com بذلك.
سلبيات WordPress.com

هناك العديد من قيود WordPress.com المجانية التي تميزه عن WordPress.org. فيما يلي بعض عيوب استخدام WordPress.com:

1. يضعون إعلانات على جميع المواقع المجانية. يرى المستخدمون تلك الإعلانات ، ولا تجني أموالًا منها. إذا كنت لا تريد أن يرى المستخدمون إعلاناتهم ، فيمكنك الترقية إلى خطة مدفوعة (تبدأ من 48 دولار سنويًا).

2. لا يُسمح لك ببيع الإعلانات على موقع الويب الخاص بك ، مما يحد بشدة من طرق تحقيق الدخل من موقعك. إذا كنت تدير موقعًا ذا حركة مرور عالية ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على برنامجهم الإعلاني المسمى WordAds حيث تشارك الأرباح معهم. يمكن لمستخدمي Premium و Business خطة استخدام WordAds على الفور.

3. لا يمكنك تحميل الإضافات. يحصل المستخدمون ذوو الخطة المجانية على ميزات Jetpack مدمجة يتم تنشيطها مسبقًا. يمكن لمستخدمي خطة الأعمال التثبيت من مجموعة مختارة من المكونات الإضافية المتوافقة (300 دولار / سنويًا). يتيح لك برنامج WordPress.com VIP تثبيت المكونات الإضافية ، ويبدأ من 5000 دولار شهريًا.



طريقة عمل موقع الكتروني
4. لا يمكنك تحميل مواضيع مخصصة. يمكن لمستخدمي الخطة المجانية التثبيت فقط من مجموعة السمات المجانية المحدودة. يمكن أيضًا لمستخدمي Premium و Business تحديد السمات المميزة. هناك خيارات تخصيص محدودة للنسخة المجانية. يمكن لمستخدمي Premium و Business استخدام CSS مخصص.

5. أنت مقيد بإحصائياتهم. لا يمكنك إضافة Google Analytics أو تثبيت أي منصة تتبع قوية أخرى. يمكن لمستخدمي خطة الأعمال تثبيت Google Analytics.

6. تأتي مواقع WordPress.com المجانية مع نطاق يحمل علامة WordPress.com (مثل https://yourwebsite.wordpress.com). ستحتاج إلى خطة مدفوعة للحصول على اسم نطاق مخصص (مثل https://www.yourwebsite.com).

7. يمكنهم حذف موقعك في أي وقت إذا اعتقدوا أنه ينتهك شروط الخدمة الخاصة بهم.

8. سيعرض موقعك رابطًا مدعومًا بواسطة WordPress.com. يمكن إزالته عن طريق الترقية إلى خطة الأعمال.

9. لا يقدم WordPress.com أي ميزات للتجارة الإلكترونية أو بوابات دفع متكاملة إلا إذا قمت بالتبديل إلى خطة التجارة الإلكترونية.

10. لا يمكنك بناء مواقع عضوية باستخدام WordPress.com.

كما ترى ، فإن منصة استضافة WordPress.com محدودة للغاية عندما تكون على خطة مجانية أو شخصية أو حتى متميزة. لإلغاء قفل بعض الميزات الأكثر تقدمًا ، يجب أن تكون في خطة الأعمال (300 دولار في السنة) أو في خطة VIP  5000 دولار في الشهر.

WordPress.com مقابل WordPress.org (الأسئلة الشائعة)

WordPress.com مقابل WordPress.org - أيهما أفضل؟

إذا كنت مدونًا شخصيًا ، ولا تهتم بجني الأموال من موقعك على الويب ، فانتقل إلى WordPress.com المجاني.

أنشاء مدونة
إذا كنت من رجال الأعمال أو المدونين الذين يريدون كسب المال من موقعك ، فإننا نوصي باستخدام WordPress.org المستضاف ذاتيًا . يمنحك الحرية والمرونة لتنمية موقع الويب الخاص بك بالطريقة التي تريدها.

على الرغم من أنه يمكنك الحصول على العديد من الميزات المتقدمة مع خطة WordPress.com للأعمال (300 دولار سنويًا) لكل موقع ويب ، إلا أنه يمكنك جعل هذا المال يذهب إلى أبعد من ذلك بكثير على موقع ووردبريس WordPress المستضاف ذاتيًا والذي يكلف 46 دولار سنويًا.

في رأيي ، فإن WordPress.org هو أفضل منصة. هذه هي المنصة التي يستخدمها كل مدون محترف ، وصاحب شركة صغيرة ، وحتى علامات تجارية كبيرة مثل ديزني وفيسبوك وغيرها الكثير.

هل يمكنني استثمار موقع WordPress.com المجاني؟

لا يسمح لك WordPress.com بعرض الإعلانات على مواقع WordPress.com المجانية. إذا كنت تدير موقعًا ذا عدد زيارات كبير ، فيمكنك الانضمام إلى برنامج WordAds الخاص بهم ومشاركة أرباح الإعلانات مع WordPress.com.
يمكنك وضع بعض الروابط الترويجية للمنتج ما على موقع الويب الخاص بك .

موقع ووردبريس
بشكل أساسي ، لديك خيارات محدودة للغاية لتحقيق الدخل من المحتوى على موقع WordPress.com الخاص بك.


WordPress.com مقابل WordPress.org - أيهما أفضل للتجارة الإلكترونية؟

يقدم WordPress.org أسهل طريقة لإنشاء موقع ويب للتجارة الإلكترونية. يمكنك استخدام ووكومرس WooCommerce لبناء متجرك أو الاختيار من بين العديد من المكونات الإضافية لـ WordPress eCommerce والعضوية والمكونات الإضافية LMS.
يقدم WordPress.com أيضًا خطة للتجارة الإلكترونية تبدأ من 540 دولار سنويًا وهو مبلغ ضخم إذا كنت قد بدأت للتو. لا تزال محدودة من حيث الميزات وسيكون عليك اتباع شروط خدمات WordPress.com لمتجر التجارة الإلكترونية الخاص بك.


كيف أبدأ موقع WordPress.org؟

لبدء موقع ووردبريس WordPress مستضاف ذاتيًا ، تحتاج إلى اسم نطاق واستضافة WordPress .
اسم المجال هو عنوان موقع الويب الخاص بك على الإنترنت مثل google.com  ، إلخ. استضافة الويب هي مكان تخزين ملفات موقع الويب الخاص بك على الإنترنت.

نوصي باستخدام Bluehost لاستضافة موقع الويب الخاص بك لأنها واحدة من أكبر شركات استضافة الويب في العالم. هم أيضًا مزود استضافة رسمي موصى به من WordPress.org.


اقرأ هنا : أفضل  مواقع خدمات الاستضافة لموقع الويب الخاص بك

اقرأ هنا : الحصول على استضافة في هوست جيتور Hostgator بسعر خيالي جداً 0.01$ فقط


هل يمكنني الانتقال من WordPress.com إلى WordPress.org؟

غالبًا ما ينتهي الأمر بالمستخدمين الجدد الذين لا يعرفون الفرق بين WordPress.com و WordPress.org بدءًا بخدمة WordPress.com المجانية. 
بمجرد أن يروا حدود النظام الأساسي ، فإنهم يريدون التبديل إلى "WordPress الحقيقي" المعروف بـ WordPress.org.
نعم ، يمكنك بالتأكيد التبديل من WordPress.com إلى WordPress.org ونقل جميع محتوياتك بسهولة.
لقد أنشأنا دليلًا خطوة بخطوة حول كيفية نقل مدونتك من WordPress.com إلى WordPress.org .

WordPress.com مقابل WordPress.org - ملخص

أفضل طريقة للتفكير في الاختلافات بين WordPress.com و WordPress.org هي تشبيه استئجار منزل مقابل امتلاك منزل.

يشبه WordPress.com استئجار منزل. لديك قوة وسيطرة محدودة على ما يمكنك وما لا يمكنك فعله.
WordPress.org يشبه امتلاك منزل. عندما يكون لديك تحكم كامل ، لا يمكن لأحد أن يطردك ، ويمكنك أن تفعل أي شيء تريده.

فيما يلي ملخص لكل ما ناقشناه أعلاه في مقارنة WordPress.org التي تمت استضافتها ذاتيًا مقابل WordPress.com:


نور للمعلوماتية,تعلم معنا ووردبريس,ووردبريس,wordpress,تصميم ووردبريس,قوالب ووردبريس,مدونة ووردبريس



نأمل أن تجد هذه المقالة مفيدة في فهم الاختلافات بين WordPress.org و WordPress.com.

نتمنى لك كل التوفيق في موقعك على الويب ونأمل أن تختار النظام الأساسي الصحيح: WordPress.org.


إذا أعجبك هذا المقال ، فالرجاء أضافة تعليق وتققيم للموضوع .

أذا كان لديك أي أستفسار لاتتردد بمراسلتنا هنا

التعليقات
0 التعليقات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *